23 يوليو، 2011

لا إله إلا الله الحليم الكريم

لا إله إلا الله الحليم الكريم * لا اله إلا الله العلى العظيم * لا اله إلا الله رب السماوات السبع ورب العرش العظيم * اللهم إنا نسألك زيادة في الدين * وبركة في العمر* وصحة في الجسد * وسعة في الرزق * وتوبة قبل الموت * وشهادة عند الموت * ومغفرة بعد الموت * وعفواعند الحساب * وأمانا من العذاب * ونصيبا من الجنة * وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم *
اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين * اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات إلي يوم الدين * اللهم ارزقني قبل الموت توبة وعند الموت شهادة وبعد الموت جنة * اللهم ارزقني حسن الخاتمة* اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك ياأرحم الراحمين* * اللهم ثبتني عند سؤال الملكين * اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار * اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا * اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا * اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا * اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين * اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم * اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان * اللهم ارحم إبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك
وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

-- 

الصيام







بسم الله الرحمان الرحيم






1 / النية في الصيام
في الصحيحين من حديث أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:من صام رمضان إيمانا واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه.
قال الحافظ ابن حجر في " فتح الباري":
المراد بالإيمان: الاعتقاد بفرضية صومه.
وبالاحتساب: طلب الثواب من الله تعالى.
وقال المناوي في " فيض القدير": من صام رمضان إيماناً: تصديقاً بثواب الله أو أنه حق، واحتساباً لأمر الله به، طالباً الأجر أو إرادة وجه الله، لا لنحو رياء، فقد يفعل المكلف الشيء معتقداً أنه صادق لكنه لا يفعله مخلصاً بل لنحو خوف أو رياء
. وقال الإمام النووي: معنى إيماناً: تصديقاً بأنه حق مقتصد فضيلته، ومعنى احتساباً، أنه يريد الله تعالى لا يقصد رؤية الناس ولا غير ذلك مما يخالف الإخلاص(صيد الفوائد)

فلا نغفل على النية القلبية و احتساب الأجر لأنها شرط قبول العمل

2/ فضائل الصيام
والاستعداد للصيام يكون من شهر رجب و شعبان لما للصيام من فضائل ثابتة :

1* عن أبي سعيد الخذري قال رسول الله صلي الله عليه و سلم : من صام يوما في سبيل الله باعد الله بذلك اليوم النار من وجهه سبعين خريفا , المحدث الألباني من صحيح ابن ماجه

2 * في الحديث القدسي أن الله تعالى يقول : إن الصوم لي ، و أنا أجزي به ، إن للصائم فرحتين : إذا أفطر فرح ، و إذا لقي الله تعالى فجزاه فرح ، و الذي نفس محمد بيده ، لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك
الراوي: أبو سعيد الخدري و أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1907
خلاصة حكم المحدث: صحيح
و يقول الله عز وجل كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به إنما يترك طعامه وشرابه من أجلي فصيامه له وأنا أجزي به كل حسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلا الصيام فهو لي وأنا أجزي به
الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 13/239
خلاصة حكم المحدث: صحيح
فأجر الصيام لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى.

3* قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الصيام جنة ، فلا يرفث ولا يجهل ، وإن امرؤ قاتله أو شاتمه ، فليقل إني صائم - مرتين - والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله تعالى من ريح المسك ، يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي ، الصيام لي وأنا أجزي به ، والحسنة بعشر أمثالها .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1894خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
و معنى جنة وقاية من النارلا يخرقه إلا الذنوب.

4* والصوم وجاء : يقطع دابر الشهوة.
- كنت مع عبد الله ، فلقيه عثمان بمنى ، فقال : يا أبا عبد الرحمن ، إن لي إليك حاجة ، فخلوا ، فقال عثمان : هل لك يا أبا عبد الرحمن في أن نزوجك بكرا تذكرك ما كنت تعهد ؟ فلما رأى عبد الله أن ليس له حاجة إلى هذا أشار إلي ، فقال : يا علقمة ، فانتهيت إليه ، وهو يقول : أما لئن قلت ذلك لقد قال لنا النبي صلى الله عليه وسلم يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 5065
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

5* فرصة لإستجابة الدعاء
قال : ثلاث لا ترد دعوتهم : الإمام العادل ، والصائم حين يفطر ، ودعوة المظلوم يرفعها فوق الغمام وتفتح لها أبواب السماء ويقول الرب تبارك وتعالى : وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2526
خلاصة حكم المحدث: صحيح دون قوله مم خلق الخلق
و في رواية حتي يفطر دليل أن دعاءه مستجاب طيلة صيامه.

إن للصائم عند فطره لدعوة ما ترد قال سمعت عبد الله يقول عند فطره : اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لي - زاد في رواية : ذنوبي
الراوي: عبد الله بن عمرو المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 3/102
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح، وله شاهد

6* شهر رمضان يكفر الذنوب
الصلوات الخمس ، و الجمعة إلى الجمعة و رمضان إلى رمضان ، مكفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر
الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3875
خلاصة حكم المحدث: صحيح

إلا الكبائر فتحتاج لتوبة بأربع شروط و هي الإقلاع و الندم على ما فات و العزم على عدم العودة ورد المظالم


7* الصيام و القرآن يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول : الصيام : أي رب منعته الطعام و الشهوة ، فشفعني فيه ، و يقول القرآن : منعته النوم بالليل ، فشفعني فيه ، قال : فيشفعان
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 984
خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح



اللهم ارزقنا شفاعة القرآن و الصيام

و الصلاة و السلام على رسول الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ما أروع منظر الورود،،وما أبهى شكلها،،وما أحلى ألوانها ،،تبث الجمال من
حولها ،، وتنثر العطر بين جنبيها..ولكن هذه الورد حين قطفها ،، تذبل
وتموت ،، فحياتها في أرضها..‏وأنا سوف اقطف لكم ثلاثة ورود ،، لن تذبل
ولن تموت ،، أنت تسقيها وهي تتفتح بعد موتك ،، وسوف يصلك عبير عطرها ،،
وجمال شكلها.

‏لكن قبل أن اقطفها لك ،، لابد من أن تراعي أن تغذيها ،، لكي تتفتح وتزهر
هذه الورود لها تغذيه خاصة ،، واهتمام خاص أيضا..

الوردة الأولى :

( الأعمال الصالحة )

الأعمال الصالحة تعني كل عمل يقربك إلى الله من أقوال وأعمال
وأفعال..ابتدئي بشهادة أن الله واحد احد ،،، فرد صمت ،،وهي مهمة قال
الرسول صلى الله عليه وسلم (من قال : لا إله إلا الله خالصا مخلصا من
قلبه دخل الجنة)

الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو
الرقم: 96

خلاصة حكم المحدث: صحيح

فهذه بوابه الدخول في الإسلام ،، تليها الصلاة ،، ثم الزكاة ،،فالصوم ،،
فحج بيت الله الحرام.

الأعمال الصالحة كثيرة ،، لا تعد ولا تحصى ،، فأكسب في رصيدك ،، وتزود
ليوم رحيلك ،، فهذه سوف تبقى معك في قبرك،، إذا ذهب عنك الأهل
والأصحاب ،، وبقيت وحدك في أول منازل الآخرة ،، فلن ينفعك سواها..فهذه
ورده لا تذبل بعد موتك ،، بل تتفتح لتجني ثمرها في الآخرة بأذن الله.

الوردة الثانية :

( صدقة جاريه )

هي تلك الصدقة التي تخفيها ، حتى لا تعلم يسارك ما أنفقت يمينك تصبح
باسمك ،، تخرجها لمن يحتاجها ،، وتجني أنت ثمارها في موتك وحياتك فهذه
الوردة فعلها جميل ، إذ انك تزرع الابتسامة في قلوب المحتاجين ،،

الوردة الثالثة :

( ولد صالح )

فهذه نعمه حرم منها الكثير ،، فهناك أناس حرموا الأطفال ،، وبالنقيض
ضيعوا أولادهم

فإذا أتتك هذه الوردة فأسقها جيد جيد جيد ،، فهذه سوف تصلك اجر تربيته ،،
فإذا أحسنت التربية سوف يدعو لك في حياتك ومماتك.

‏قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( - إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من
ثلاث : صدقة جارية ، وعلم ينتفع به ، وولد صالح يدعو له) الراوي: -
المحدث: ابن تيمية - المصدر: مجموع الفتاوى - الصفحة أو الرقم: 1/191

خلاصة حكم المحدث: صحيح

بالرجوع إلى الله تتحول الدنيا إلى جنة..وبالرجوع إلى الله تتحول التعاسة
إلى سعادة والكره إلى حب والفقر إلى رضا.

بالرجوع إلى الله يصبح الهم هم الآخرة والعيش للآخرة هو المطلب الأول
والأخير ؛ ويصبح الشعار ( وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى )

عندما تلامس التوبة شغاف القلب يصبح للحياة طعم أخر ولون أخر فتصبح قلوب
المحبين لله أغلى أمانيها سجدة بتأمل ، وركعة بتدبر ، ودعوة بتبتل ،
وصياما وقيام

العفـــــــــو

العفـــــــــو


إن اسم الله العفو لا يقترن بأي اسم آخر من أسمائه الحسنى لأنه يجمع بين عدة أسماء من أسمائه و يختصرها في اسم وحيد وهو العفو و قد كان الرسول صلى الله عليه و سلم يوصي السيدة عائشة رضي الله عنها أن تلزم ذكره خاصة إن أدركت الأيام الأواخر من شهر رمضان و أن تقول : { اللهـــم إنـك عفو كريـم تحب العفو فاعفو عني } و ذلك لأن اسم الله العفو يعني أن الصحيفة ’تمزق و ’تمسح و لا ’تستر مثل الغفور أي أن العفو أبلغ من العفور لأن السيئات ’تمحى و ’ينسي الله ملائكة الشمال فيها فلا تتذكرها كما ’ينسي جلدك و عيونك و جسدك و كل من شهد ذنبك فلا يتذكروها و عندما تموت و’تبعث من القبر يوم القيامة يأتي الله لك بذاكرة جديدة فيها كل ما فعلت إلاّ ما عفا عنك الله فهذا فرقه باسم الله الغفور أين يقول الله لعبده { أدن عبدي فيرخي عليه ستره فيقول له الله : أتتذكر ذنبك هذا و ذاك فيقول العبد نعم يا رب و يظن أنه هالك ،فيقول الله سترتها عليك في الدنيا و أغفرها لك اليوم } أي قد يغفر لك الله دون أن يرضى عنك أما اسم الله العفو فإن الله يقول لعبده :{يا فلان إني راض عنك لما فعلت في الدنيا ، قد رضيت عنك و عفوت عنك اذهب فادخل جنتي تمنى يا عبدي و اشتهي فاني قد عفوت عنك ، فلن تتمنى اليوم شيئا إلا أعطيتك اياه } ، و ’يمكن أن يعفو الله عنك و يرضى عليك دون أن يغفر لك فالعفو تشمل التخلية من الذنوب ثم التحلية و التعطير فأوّلها محو السيئات ثم الرضا عليك و بعدها ’يعطيك ما تسأل ،تأمل فقط هبوب الرياح بالصحراء فعظمة هبوبها يجعلها تمحو كل الأثار من ورائها و تعفوها و تأمل حركة الأمواج على الرمال في الشط تزيل كل اثار الأقدام و تعفوها فهل أدركت الأن عظمة عفو الله على العباد و هو من يحرك هاته الرياح و هاته الأمواج ، أليس هو الأعظم ؟ أنظر و تمعن ما أعظم عفوه .. ! يعفو عنا دون أن يذكرنا حتى ما اقترفناه من ذنوب .. كيف لا نستحي منه إذن و نحن نعصيه و هو يستحي منا أن يذكرنا بمعاصينا قبل أن يستحي من تعذبنا ؟
و يقول الفضيل بن عياض أحد التابعين أنه في يوم عرفة وقف يدعو ربه و يقول : يارب أعف عني ، اعف عني ، فلما غربت الشمس بكى والأصل أن يحسن الظن بالله و يستبشره ، فسألوه ألست من تعلمنا حسن الظن بالله ؟ فقال { لست أبكي لذلك و لكن واخجلاه ! و حيائي منه و إن عفا !}

غير أنه إن أكثر العبد من الذنوب صعب عليه أمر الرجوع إلى الله لأن كثرة الذنوب تجعله يستحي منه فتخلق بينه و بين ربه فجوة فيصير يستحي أن يطلب المغفرة و العفو منه إلاّ أنّ الله إن كان ’يحبه يكسره لهذا جعل ليلة القدر ليستعفو العبد ربه و بالتالي يقودك عفوه إلى اسم الله التواب ليتوب عنك فحتى الله سبحانه و تعالى يطلب من عبده أن يستعفوه ليعفو عنه فيقول له : < يا ابن آدم خلقتك بيديّ وربيتك برحمتي وأنت تخالفني وتعصاني، فإن عدتَ إليّ قبلتك، فمن أين تجد لك رباً مثلي وأنا الغفور الرحيم؟! ابن آدم خلقتك من العدم إلى الوجود وأوجدت لك السمع والبصر والقلب والفؤاد، أذكرك وأنت تنساني، أستحي منك ولا تستحي مني، من ذا الذي يقرع بابي فلا أفتح له؟ ومن ذا الذي يسألني فلا أعطيه؟ أبخيل أنا فيبخل عليّ عبدي؟>

لقد خص الله أمة حبيبه محمد صلى الله عليه و سلم بعفوه و يقول أعرابي في ذلك أنه أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال له : يا رسول الله، إني شديد الذنوب، أرأيتَ إن تبتُ إلى الله الليلة يعفو عني؟ فقال له النبي: نعم، فقال: يا رسول الله، وغدراتي وفجراتي؟ قال: يعفو عنك، وغدراتك وفجراتك، فمضى الرجل وهو يقول: الله أكبر! الذي يعفو عن الغدرات والفجرات). ما أعظم عفوك يارب
و يقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( رجلان من أمتي جثيا تحت العرش يوم القيامة، فقال المظلوم: يا رب، خذ لي مظلمتي من أخي، فيقول الله لمن ظلم: أعطِ أخاك مظلمته، فيقول: كيف يا رب؟ فيقول: أعطه من حسناتك، فيقول: يا رب فنيَت حسناتي! فيقول الله للمظلوم: فنيت حسناته، فيقول: يا رب فخُذ من سيئاتي فاطرحها عليه، فيقول الله للمظلوم: هل لك في خير من ذلك؟ فيقول: وما خير من ذلك يا رب؟ فيقول له الله: انظر إلى ذلك القصر، فينظر فإذا قصر في الجنة لم ير مثله، فيقول يا رب لمن هذا القصر؟! لأي نبي هذا؟ لأي شهيد هذا؟ فيقول له الله: لمن يملك الثمن! فيقول: يا رب ومن يملك هذا الثمن؟ فيقول له الله: أنت تملكه، فيقول: كيف يا رب؟ فيقول: بعفوك عن أخيك، فيقول: عفوت يا رب عفوت يا رب، فيقول العفو: خذ بيد أخيك فادخلا الجنة سوياً).. أهذا هو إلهنا؟! خالقنا؟ أيحب العفو بين العباد هكذا؟ أهذا ما يأمرنا به؟ هل عندك استعداد للعفو؟ هل يمكنك أن تعفو على من أذوك و أذلوك و ظلموك ؟
فلنتعلم العفو و لننتقل من صيغة الكلام إلى صيغة الاقبال ، و لنرتقي من منزلة اللسان إلى منزلة الوجدان ، فلنعفو عن الناس حتى يمدنا الله بعفوه ، هيا فلنحلي ألسنتنا باسم الله العفو:" فاللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعفوا عنا "

22 يوليو، 2011

استغفر الله العظيم

ستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته
أستغفر الله العظيم من كل فرض تركته
أستغفر الله العظيم من كل إنسان ظلمته
أستغفر الله العظيم من كل صالح جفوته
أستغفر الله العظيم من كل ظالم صاحبته
أستغفر الله العظيم من كل بر أجلته
أستغفر الله العظيم من كل ناصح أهنته
أستغفر الله العظيم من كل محمود سئمته
أستغفر الله العظيم من كل زور نطقت به
أستغفر الله العظيم من كل حق اضعته
أستغفر الله العظيم من كل باطل إتبعته
أستغفر الله العظيم من كل وقت أهدرته
أستغفر الله العظيم من كل ضمير قتلته
أستغفر الله العظيم من كل سر أفشيته
أستغفر الله العظيم من كل أمين خدعته
أستغفر الله العظيم من كل وعد أخلفته
أستغفر الله العظيم من كل عهد خنته
أستغفر الله العظيم من كل امرئ خذلته
أستغفر الله العظيم من كل صواب كتمته
أستغفر الله العظيم من كل خطأ تفوهت به
أستغفر الله العظيم من كل عرض هتكته
أستغفر الله من كل ستر فضحته
أستغفر الله العظيم من كل لغو سمعته
أستغفر الله العظيم من كل حرام نظرت إليه
أستغفر الله من كل كلام لهوت به
أستغفر الله العظيم من كل إثم فعلته
أستغفر الله العظيم من كل نصح خالفته
! أستغفر الله العظيم من كل علم نسيته
أستغفر الله العظيم من كل شك أطعته
أستغفر الله العظيم من كل ظن لازمته !
أستغفر الله العظيم من كل ضلال عرفته
أستغفر الله العظيم من كل دين أهملته
أستغفر الله العظيم من كل ذنب
أستغفر الله العظيم من كل ما وعدتك به ثم عدت فيه من نفسي ولم أوفي به
أستغفر الله العظيم من كل عمل أردت به وجهك فخالطني به غيرك
أستغفر الله العظيم من كل نعمة أنعمت علي بها فاستعنت بها على معصيتك
أستغفر الله العظيم من كل ذنب أذنبته في ضياء النهار
أو سواد الليل في ملأ أو خلا أو سر أو علانية
أستغفر الله العظيم من كل مال إكتسبته بغير الحق
أستغفر الله العظيم من كل علم سئلت عنه فكتمته
أستغفر الله العظيم من كل قول لم أعمل به وخالفته
أستغفر الله العظيم من كل فرض خالفته ومن كل بدعة إتبعتها
أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه

19 يوليو، 2011

ان العين تحن لرؤياك





ان العين تحن لرؤياك



والاذن تشتاق لصوتك



والقلب لا يقف عن ذكراك



قٌل لي ماذا افعل سواك



تريد ان تعرف ماذا اكون اثناء غيابك



انا وردة اذبلها الشوق بغيابك



انا الشمس ما شرقت بغيابك



القمر لا يضوي بغيابك



تريد ان تعرف اكثر ماذا اكون اثناء غيابك



انا طفلك تائه بدونك!

الحياه كده abody: بنا لنستعد لرمضان

الحياه كده abody: بنا لنستعد لرمضان: "بسم الله.. الحمد لله الّذي خلق المكان والزّمان، والصّلاة والسّلام على نبيّنا محمّدٍ الّذي أكثر من الصّيام في شعبان، وعلى آله وصحبه وكل..."

17 يوليو، 2011

هل تعلم

هل تعلم
هل تعلم:ان اول من تمنى الموت هو يوسف عليه السلام
هل تعلم: ان اول صلاة صلاها الرسول هي صلاة الضهر
هل تعلم: ان اول من تشق عنه الأرض هو محمد صلى الله عليه وسلم
هل تعلم: ان اول من يقرع باب الجنة هو محمد عليه الصلاة والسلام
هل تعلم: ان اول من اذن في السماء هو جبريل عليه السلام
هل تعلم: ان اخر مانزل من القرآن ( واتقوا يوما ترجعون فيه الى الله)
هل تعلم: ان اول مانزل من التوراه
بسم الله الرحمن الحيم
هل تعلم: ان اول من جاهد في سبيل الله هو ادريس عليه السلام

هل تعلم: ان اعظم آية هي آية الكرسي
هل تعلم: ان اول من قدر الساعات الأثنى عشر هو نوح عليه السلام في السفينه ليعرف مواقيت الصلاة
هل تعلم: ان اول من ركب الخيل هو اسماعيل عليه السلام
هل تعلم :ان اول من قال سبحان ربي الأعلى هو اسرافيل عليه السلام
هل تعلم: ان اول من خط بالقلم هو ادريس عليه السلام

كيف نعيد البركة إلى منازلنا ؟

 كيف نعيد البركة إلى منازلنا ؟
 
نقص البركة في النفس والمال والولد مدار حديث شبه يومي بين افراد العائلة.
 
فقرص الخبز اصبح اصغر والراتب الشهري ينتهي في ثاني ايام الشهر
وكيلو التفاح أو الموز لا يُشبع مثل الماضي
فكيف السبيل إلى البركة من جديد ؟؟
 
ربما من خلال 18 وسيلة مضمونه بإذن الله نستطيع بها إعادة البركة إلى حياتنا ..
 
من أسباب البركة:
 
1ـ قراءة القرآن
يقول الله تبارك وتعالى: {وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ} الأنعام:92، فالقرآن جعله الله بركة من خلال اتباع تعاليمه وقراءته وتحكيمه والتداوي به، ولذلك قال رسول الله صلى الله عليه  وسلم: البيت الذي يذكر فيه القرآن تسكنه الملائكة، وتهجره الشياطين، ويتسع بأهله ويكثر خيرًا.
 
2ـ التقوى والإيمان بالله
يقول تعالى: {وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ} الأعراف:96، ويتضح لنا من قول الله تعالى أن الإنسان المؤمن التقي سوف يشعر بالبركة في حياته وفي زوجته وفي أولاده.
 
3ـ البسملة
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا دخل الرجل بيته فذكر الله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لأصحابه: لا مبيت لكم ولا عشاء, إذًا فذكر الله والبسملة لا بد أن يبدأ بهما الإنسان في كل شيء حتى عند جماع الزوجة يقول: اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا, فإذا رزق بمولود في تلك الليلة بارك الله له فيه لأن أي عمل لا يبدأ باسم الله فهو أبتر أي مقطوع البركة.
 
4ـ الاجتماع على الطعام وبعض الأطعمة
كما أخبر النبي صلى الله عليه  وسلم: كلوا جميعًا ولا تفرقوا فإن البركة في الجماعة, فطعام الواحد يكفي لاثنين وطعام الاثنين يكفي الثلاثة والأربعة وكذلك هناك بعض أنواع الطعام فيها بركة مثل اللبن والعسل والزيت والتمر.
 
5ـ السحور
كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم: تسحروا فإن في السحور بركة والمراد في البركة الأجر والثواب، ولكي يكون الإنسان مرتاحًا في الصوم.
 
6ـ ماء زمزم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن ماء زمزم مباركة إنها طعام طعم وشفاء سقم.
 
8ـ ليلة القدر
يقول الله تعالى: {إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُبَارَكَةٍ} الدخان:3 ويعني ليلة القدر، فهي خير من ألف شهر.
9ـ العيدان
تقول إحدهن: كنا نؤمر أن نخرج يوم العيد حتى تخرج البكر من خدرها، ويخرج الحيض فيكن خلف الرجال، يرجون بركة ذلك اليوم وطهرته.
 
10ـ المال الحلال
فالله تعالى طيب لا يقبل إلا طيبًا، يقول سهل رحمه الله في آكل الحرام: عصت جوارحه شاء أم أبى، ومن أكل الحلال أطاعت جوارحه ووفقت للخيرات.
 
11ـ كثرة الشكر والحمد
قال تعالى: {لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ} إبراهيم:7.
 
12ـ الصدقة
كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم: صدقة السر تطفئ غضب الرب..
 
13ـ البر وصلة الرحم
يقول النبي صلى الله عليه وسلم: صلة الرحم وحسن الخلق وحسن الجوار يعمرن الديار ويزدن في الأعمار.
 
14ـ التبكير في طلب الرزق
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: بورك لأمتي في بكورها ولذلك فإن كثيرًا من الأشخاص الأغنياء عندما سئلوا عن سر غناهم قالوا السبب التبكير
قالوا: عندما سمعنا حديث رسول الله عن التبكير أصبحت أرسل تجارتي في أول النهار ويروى أنه؟؟؟ أُثرِي ثراءً عظيمًا.
 
15ـ الزواج
يعتبر الزواج من الوسائل الجالبة للبركة على الزوج والزوجة كما يقول الله تعالى: {إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ} النور:32 ويقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: التمسوا الرزق في الزواج.
 
16ـ إقامة الصلاة
يقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقاً نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى} طـه:132.
 
17ـ التوكل على الله
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا.
 
18ـ الاستغفار
يعتبر الاستغفار مصدرًا للبركة كما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب.
 
 
 (2) 'الصدقة'
 
·  برهان على صحة الإيمان: قال صلى الله عليه وسلم: ' والصدقة برهان '
·  سبب في شفاء الأمراض: قال صلى الله عليه وسلم: ' داووا مرضاكم بالصدقة '
·  تظل صاحبها يوم القيامة: قال صلى الله عليه وسلم: 'كل امرئ في ظل صدقته حتى يُفصل بين الناس'
·  تطفىء غضب الرب: قال صلى الله عليه وسلم: ' صدقة السر تطفىء غضب الرب'
 
ملاحظة - عندما تقنع أحداً بتخصيص مبلغ من راتبه فسيأتيك مثل أجره من غير أن ينقص منه شيء لأنك السبب فقد تموت وهناك من يتصدق بسببك فيستمر لك الأجر. فعلى سبيل المثال لو أرسلت هذه الرسالة فقرر أحدهم أن يداوم على الصدقة فلك مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيئاً.  
 
 الدال على الخير كفاعله